تركمان العراق |  قضية كركوك  |  حقوق الانسان  |  كتابات مختارة عربي | Türkçe 
-
مدارس كركوك في الفترة العثمانية

نجاة كوثر أوغلو

برزت مكانة كركوك بعدما فتحت المدينة من قبل الجيوش الإسلامية، ودخول سكانها في الدين الجديد إلى جانب المسلمين الذين أقاموا فيها. فقد انشأ المسلمون جوامع ومساجد في المدينة لأداء الشعائر الدينية والصلوات. وقد نجم عن دخول أكثرية الأهالي في الإسلام ان خلت بعض الكنائس من الرواد بعد اعتناقهم الدين الإسلامي، وتحولت إلى جوامع وصار الناس يقيمون فيها الشعائر الدينية.

 حيث بدأت في المساجد بتدريس القرآن الكريم واللغة العربية وعلوم الدين إلى جانب بعض العلوم الأخرى. ومن بين الكنائس التي تحولت إلى جوامع كنيسة (مريم العذراء) في القلعة حيث سمي بـ(اولو جامع) أي الجامع الكبير، وأسست فيه مدرسة لتعليم الدين الإسلامي الحنيف وكذلك في مقام نبي الله دانيال شيد فيه جامع ومدرسة وكذلك شيدت مدارس تدرس فيها العلوم الدينية والدنيوية.

 وقد ازدادت هذه المدارس زيادة محسوسة في عهد التركمان السلاجقة وما بعده، وخاصة في زمن الدولة العثمانية، حيث أخذت كركوك موقعها المشرق.

 وقد عرفت كركوك في العهد العثماني بكونها منهلاً، لإعداد الموظفين (1).

 الجدير بالذكر أن هذه المدارس قد أسست في المدينة من قبل الأهالي، وخاصة أعيان المدينة، حيث كانوا يدفعون الرواتب إلى المعلمين عن طيب خاطر، لقاء تعليم أولادهم.

ومن أهم المدارس التي شيدت في أحياء كركوك في العهد العثماني:

1-    مدرسة الشاه غازي: أسسها المتصرف غازي شاهسوار سنة 1067هـ / 1657 م في (اولو جامع) في القلعة (2).

2-    مدرسة السراي:أسسها متصرف كركوك مع جامع السراي في سنة 1049 هـ وكان موقعها في محل الخانقاه الحالي، كما أن المتصرف بنى جامعاً ومدرسة أخرى في محلة أخي حسين ويعرف اليوم باسم (جامع محمد باشا قاييش).

3-    مدرسة الأيوبي احمد باشا: أسسها المتصرف احمد باشا الأيوبي زاده، أيام ولايته على كركوك سنة 1127 هـ / 1715 م في محلة شاطرلو. ولم يبق منها اثر في الوقت الحاضر. وسميت المدرسة باسم (الصهراني) نسبة إلى أولاد الصهراني زاده الذين كانوا يشرفون على التدريس فيها.

4-    4 مدرسة الغوثية: أسسها العالم الجليل الأديب الحاج محمد غوث أفندى مفتــي زادة فــي محلــــة (حلوه جيلر) سنة 1173 هـ / 1759م. ويعرف اليوم بـ (جامع قاضي اوغلو)، وبنايتها قائمة حتى اليوم.

5-    مدرسة الصناعة: أسسها أهالي المدينة سنة 1286 هـ / 1869 م. واهتم بها المتصرف نافذ باشا في عهده سنة 1874 م. وعند مجيء المتصرف عون الله كاظمي في سنة 1908 م اهتم اهتماماً كبيراً بهذه المدرسة حتى تطورت وازدهرت، حتى دخول قوات الاحتلال البريطاني إلى كركوك. وبنايتها كانت في نهاية شارع أطلس عند مدخل الشارع من الجهة الشرقية. واتخذ بعد الحرب العالمية الأولى مقراً لمديرية شرطة كركوك حتى عام 1960 م، وتم هدمها ومكانها حالياً عرصة اتخذت موقفاً للسيارات.

6-    مدرسة الحاج احمد: أسسها الوجيه الحاج احمد، وثم رممت في سنة 1884 م.

7-    مدرسة الميدان: أسسها المتصرف حسن باشا فرارى في جامع حسن باكيز، وثم رممت سنة 1790 من قبل الحاج محمود من آل(فرهاد زاده). وقد انتقلت هذه العائلة التركمانية التي عرفت بالثراء وعمل الخيرات إلى بغداد وهي من العوائل التركمانية المعروفة في بغداد اليوم.

8-    مدرسة ابتدائية باسم (الرشدية) أسسها المتصرف هاشم باشا في سنة 1285 هـ / 1868 م. وهذه تعتبر أول مدرسة نظامية أنشئت في كركوك. وكانت تقع في محلة أخي حسين في البناية المعروفة بدار (أفه جان بك).

9-    مدرسة إبراهيم باشا: أسسها إبراهيم باشا مع المسجد القائم في محلة شاطرلو سنة 1309 هـ / 1891 م. وأرخه احد شعراء كركوك بقطعة شعرية وباللغة التركية مكتوبة على قطعة من المرمر مثبتة على جدار المسجد. وتمت إعادة بناء المسجد في سنة 1980.

 

وفيما يلي جدول بأسماء المدارس التي أسست في كركوك والتي ذكرت في (سالنامة المعارف العمومية) لوزارة المعارف العثمانية لسنة 1903. ص 682 – 687

*مدرسة حاجى سليمان أغا في منطقة حمام (القلعة) كان يعلم فيها ملا محمد افندى ويتلمذ فيها 12 تلميذا أسسها الحاج سليمان أغا.        

 *مدرسة حاجى سليمان أغا في منطقة جاى كان يعلم فيها عبدالرحمن أفندى محمد ويتلمذ فيها 14 تلميذا أسست من قبل الحاج سليمان أغا.

*مدرسة فرهاد زاده في منطقة ميدان (القلعة) كان يعلم فيها خضر افندى ويتلمذ فيها 11 تلميذا أسسها فرهاد زاده.        

 *مدرسة نائب أوغلو في منطقة أخي حسين كان يعلم فيها محمود افندى ويتلمذ فيها 10 تلاميذ أسسها نائب زاده.

*مدرسة بولاق في منطقة بولاق كان يعلم فيها حامد افندى ويتلمذ فيها 15تلميذا ومؤسسها مجهول. مدرسة حاجى احمد أغا في منطقة أخي حسين كان يعلم فيها علي افندى وكان يتلمذ فيها 10تلاميذ أسسها الحاج احمد افندى.          

*مدرسة سيد غني في منطقة أخي حسين كان يعلم فيها السيد محي الدين ويتلمذ فيها 15 تلاميذ أسسها السيد غني افندى نقيب زادة.          

 *مدرسة إمام قاسم في منطقة إمام قاسم كان يعلم فيها الشيخ محمد افندى وعدد تلاميذها كان 10 تلاميذ، أسست من قبل السيد غني افندى نقيب زادة.     

*مدرسة شيخ باقي في منطقة شاطرلو كان يعلم فيها محمد افندى وعدد تلاميذها كان 6تلاميذ، أسسها الشيخ عبد الباقي افندى.      

*مدرسة شاطرلو في منطقة شاطرلو كان يعلم فيها زينل افندى وعدد تلاميذها كان 17 تلميذ أسسها عبدالغني افندى.      

*مدرسة سلم في منطقة قورية كان يعلم فيها محي الدين افندى وعدد تلاميذها كان 7 تلاميذ، أسسها احمد بك نفطجى زاده (سنة 1256).     

*مدرسة حاجى مصطفى في منطقة جاى كان يعلم فيها توفيق افندى وعدد تلاميذها كان 41 تلميذا أسسها الحاج مصطفى قيردار زاده.        

*مدرسة قطب زاده في منطقة بولاق كان يعلم فيها محمد افندى وعدد تلاميذها كان 9 تلاميذ أسسها قطب زاده محمد افندى.

*مدرسة حاجى عبدى في منطقة صاري كهيه كان يعلم فيها بكر أفندى وعدد تلاميذها كان 7 تلاميذ أسسها الحاج عبدى افندى.     

*مدرسة معروف افندى في منطقة قورية كان يعلم فيها احمد افندى وعدد تلاميذها كان 10 تلاميذ مؤسسها مجهول.

*مدرسة عبدالقادر في منطقة جاى كان يعلم فيها نجيب افندى وعدد تلاميذها كان 9 تلاميذ أسسها عبدالقادر افندى.        

*مدرسة قورية في منطقة قورية كان يعلم فيها محمد افندى وعدد تلاميذها كان 6 تلاميذ مؤسسها مجهول.

الرئيسية
المقالات
الاخبار
الادب
الوثائق
حول المنبر
اتصل بنا
اعلانات
إصدارات

المنبر التركماني غير مسؤول عن الآراء المكتوبة ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر

Turkmen Tribune
contact@turkmentribune.com