تركمان العراق |  قضية كركوك  |  حقوق الانسان  |  كتابات مختارة عربي | Türkçe 
-
عمر الجبوري : نرفض التعداد الذي يريد من خلاله الاكراد تسجيل اكثر من نصف مليون شخص من خارج كركوك
٢٠١٠/۹/١٥

شبكة عراق القانون  -رفض النائب عمر الجبوري اجراء التعداد في كركوك وقال ان الاكراد يحاولون من خلاله تسجيل اكثر من نصف مليون كردي من خارج المدينة وطالب القيادي في ائتلاف العراقية  الحكومة ووزارة التخطيط الاخذ بنظر الاعتبار المطاليب الملحة التي قدمها قياديون عرب وتركمان  لتأجيل موعد التعداد السكاني في كركوك و محافظات اخرى تشهد تنازعاً عرقيا.

وقال عمر الجبوري ان هناك مخاوف حقيقية وجادة يخشاها ابناء كركوك ومناطق مهمة من محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين من اجراء التعداد في هذه الفترة ". محذرا ان " ثمة مخاطر سياسية قد تترتب على نتائج هذا التعداد.

وبحسب الجبوري فأن التعداد السكاني فيما لو أجري في تشرين الاول/أكتوبر المقبل، فسيكون بمثابة تعداد للقوميات التي يتشكل منها العراق.مشيرا الى ان هناك وجود مخاوفا جدية خصوصا وان مصير وهوية كركوك ستكون مرتبطة بقوة بنتائج هذا التعداد" .

وأضاف الجبوري انه يجب منح خصوصية لمدينة كركوك لحساسية وضعها كما هو معروف . مبينا ان الحكومة الان اضعف من العام السابق حين تقرر تأجيل التعداد حينها، اذ لايعقل ان تجري السلطات تعدادا في وقت غير مستقر على المستويين السياسي والحكومي  .

وأوضح عضو العراقية عن كركوك ان الادلة على وجود تغييرات في كركوك كثيرة جدا فهي لم تعد كما كانت عليه في 2003 بل زادت بمعدل 600 الف نسمة بعد ان كانت في العام 2003 حوالي 830 الف نسمة بعد خروج اكثر من 200 الف عربي بسبب اجراءات محلية .

وأرتفع عدد سكان كركوك الى اكثر من المليون ونصف المليون نسمة، طبقا لما يرجعه البعض الى احصاءات البطاقة التموينية في المحافظة.

ونوه الجبوري الى ضرورة تاجيل موعد اجراء التعداد السكاني لوقت آخر مستندا على ان  اسباب قانونية وسياسية ومنها ان قانون انتخابات مجلس النواب في المادتين 6 و7 من التعديل الاول لقانون رقم 16 لسنة 2005 يركز على معالجة التطورات الجانبية كالتي حصلت بكركوك .


ارسل التعليق
الرئيسية
المقالات
الاخبار
الادب
الوثائق
حول المنبر
اتصل بنا
اعلانات
إصدارات

المنبر التركماني غير مسؤول عن الآراء المكتوبة ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر

Turkmen Tribune
contact@turkmentribune.com